ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮحيم
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﻓﻄﺮه
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﻓﻄﺮﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺎ ﺗﺮﺩ".
ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪَﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﻓﻄﺮﻩ:
"ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺃﻥ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ".
🔻ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ؛ فإﻥ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ إسحاق بن عبيدالله بن ﺃﺑﻲ مليكة المدني، ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ {ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ (2 / 228)} ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺃﺑﻲ ﺯﺭﻋﺔ.
➰ ﻻ ﻛﻤﺎ ﻇﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ؛ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻣﺠﻬﻮﻻﻥ.
ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ (2376)، وﻣﻦ ﺟﻬﺘﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ (3624)، ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ (37).
💠 ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻠﻴﻜﻲ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺟﺪﻩ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ:
"ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔ".
ﻓﻜﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺇﺫﺍ ﺃﻓﻄﺮ ﺩﻋﺎ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﻭﺩﻋﺎ.
▫ﻭﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻠﻴﻜﻲ؛ ﻫﻮ: ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ بن ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ، ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ، ﺍﻟﻤﻠﻴﻜﻲ.
🔸ﺿﻌﻔﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ.
🔹ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: (ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ).
ﺍﻧﻈﺮ:
📕ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ (5 /218).
📙 ﻭﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ (209).
ﺃﺧﺮﺝ ﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ (1805)؛ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﻼﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ، ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ، ﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻋﻦ ﻟﻴﺚ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:
ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ:
"ﺇﻥ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ ﺩﻋﻮﺓً ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔً".
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ –ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ ﻭﺣﻀﺮ ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﺩﻋﺎ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻋﻴﺎﻟﻪ، ﺛﻢ ﺩﻋﺎ.
🔻ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ؛ فإن:
▪1. ﺍﻟﻌﻼﺀ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ؛ ﻫﻮ: ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺮﻗﻲ.
🔹ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: (ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ).
🔸ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎئي: (ﻫﻼﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ: ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ، ﻓﻼ ﺃﺩﺭﻯ ﻣﻨﻪ ﺃُﺗﻲ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ).
🔹ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ: (في ﺑﻌﺾ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻧﻜﺮﺓ)
📘 ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ (22/ 544). ▪2. ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ: (ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﺎﻣﻴﻴﻦ).
▪3. ﻭﻟﻴﺚ؛ ﻫﻮ: ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳُﻠﻴﻢ (ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻀﻌﻒ).
ﻣﻌﻀﻞ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺓ: ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻫﺪ (ﺹ494)؛ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ؛ ﻗﺎﻝ:
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﺻﺎﺋﻢ ﺩﻋﻮﺓ، ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻝ ﻟﻘﻤﺔ: ﻳﺎ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ: ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ".
🔻ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ؛ فإن:
▪ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺓ؛ ﻫﻮ: ﻗﺎﺿﻰ ﺣﻤﺺ، ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻓﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻌﻀَﻞ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺿﻌﻴﻒ.
🔹ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: (ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮي).
🔸ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ: (ﺿﻌﻴﻒ).
📔ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ (1/438).
ﺃﺛﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ.
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ (5 / 407)، ﻭﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ (2 / 373)؛ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺧﻨﻴﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﻭﺍﺩ: ﻗﺎﻝ ﻧﺎﻓﻊ: ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ:
"ﻛﺎﻥ ﻳُﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ، ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗُﻌﺠَّﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻩ، ﺃﻭ ﺗُﺪﺧﺮ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﺗﻪ".
ﻗﺎﻝ: ﻓﻜﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ: "ﻳﺎ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ".
🔻ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ؛ ﻓﺈﻥ:
▪ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺧُﻨﻴﺲ؛ ﻫﻮ: ﺍلمكي.
🔹ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: (ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎ، ﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺑﻤﻜﺔ، ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺘﻨﻌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺚ، ﺃﺩخلني ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻨﻪ).
🔸ﻭﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ (ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ)، ﻭﻗﺎﻝ: (ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺧﻄﺄ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ﺇﺫﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻓﻰ ﺧﺒﺮﻩ).
ﻓﻤﺜﻠﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ به ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺑﻊ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ.
▫ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﻭﺍﺩ؛ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ ﻓﻴﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﻗﻄﻨﻲ: (ﻫﻮ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭرﺑﻤﺎ ﻭﻫﻢ ﻓﻰ ﺣﺪﻳﺜﻪ).
ﻓﻤﺜﻠﻪ ﻳُﺤﺴﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ العلة.
🔺وعلى فرض ثبوت أثر ابن عمر رضي الله عنهما - هذا، فإن فيه إشارة إلى كونه لا يحفظ شيئا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، وإلا لما قال: كان يقال.
📎 ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺑﻄﺮﻗﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ: "ﺛﻼﺛﺔ ﻻ ﺗﺮﺩ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ: ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺴﻂ، ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺣﻴﻦ ﻳﻔﻄﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ".
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ في لفظه: "ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﻄﺮ".
❄ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻣﺮﻳﻦ:
ﺃﻭﻟﻬﻤﺎ: ﻫﻜﺬﺍ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻣﻊ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻣﺨﺎﺭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ: ﻧﺺ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.
🔸ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ: (ﻗﻮﻟﻪ: "ﺣﺘﻰ" ﺑﻤﺜﻨﺎﺓ ﻓﻮﻕ).
📓 ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ (2 / 871).
🔹ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻘﻦ: (ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻣﻀﻰ: «ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﻄﺮ» ﻫﻮ (ﺑﺎﻟﻤﺜﻨﺎﺓ) ﻓﻮﻕ؛ ﻛﻤﺎ ﺿﺒﻄﻪ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ "ﺧﻼﺻﺘﻪ"؛ ﻗﺎﻝ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺿﺒﻄﻪ ﻟﺌﻼ ﻳُﺼﺤَّﻒ ﻓﻴﻘﺎﻝ: "ﺣﻴﻦ" ﺑﺎﻟﻤﺜﻨﺎﺓ ﺗﺤﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻮﻥ).
ﺍﻟﺒﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ (5 / 154).
📃 ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ: ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻻ ﺃﺛﺮ ﻓﻲ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺑﻔﻄﺮﻩ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺃﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻛﻠَّﻪ ﻣﻈﻨﺔ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺳﻌﺔ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻭﻗﺖ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ: ﻓﻮﻗﺖ ﻣﺤﺪﻭﺩ، ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﻘﺮﺏ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﻓﺮﺣﻪ ﺑﻪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻟﻪ ﺗﻌﺠﻴﻠﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺄﻣﺮ ﻳﺆﺧﺮﻩ.
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﻳﻮﻣﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻤﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﺟﻤﻊ، ﻭﻗﻠﺒﻪ ﺃﻓﺮﻍ، ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﻏﻞ، ﻭﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﻣﻊ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻨﺔ لله ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﺬﻟﻚ ﺃﺭﺟﻰ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻟﺘﻀﺎﻓﺮ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ.
والله تعالى أعلم.
✏كتبه: عبدالباري بن حماد الأنصاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق