ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺃﺻﻠﻲ ﻭﺃﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.
ﻭﺑﻌﺪ.ﻓﺈﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺗﺠﻨﺒُﻪ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺓ، ﻛﻤﺎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺗﺠﻨﺐ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻭﺍﻟﺘﺼﺤﻴﻒ ﻓﻲ سائر ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ والأﺳﻤﺎﺀ.
🔸ﻭﻳﻠﺘﺤﻖ ﺑﺬﻟﻚ أﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻋﻨﺎﻭﻳﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﺢ ﺃﻳﻀﺎ.
🔻ﻓﻘﺪ ﺳﻤﻌﺖُ ﻣﺮﺓ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﻮﻋﺎﻅ ﻳﺬﻛﺮ ﻗﺼﺔً ﻣﺴﺘﻐﺮﺑﺔ، ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳُﺤﻴﻠَﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ، ﻟﻴﺒﻴِّﻦَ ﺗﻮﺛﻘَﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: "ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺃﺑﻮ ﻧَﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤُﻠﻴﺔ " – ﻓﻔﺘﺢ ﻧﻮﻥ "ﻧُﻌﻴﻢ" ، ﻭﺿﻢ ﺣﺎﺀ "ﺍﻟﺤِﻠﻴﺔ".
ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺠﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻋﺎﻅ، ﻟﻌﺪﻡ ﻋﻨﺎﻳﺘﻬﻢ ﺑﻀﺒﻂ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ.
🔹ﺇﻻ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻗﺪ ﻳُﺨﻄﺌﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ، ﻓﺘﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ: "ﻭَﻓِﻴَّﺎﺕ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ" - ﻓﻴﻜﺴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﻳُﺸﺪّﺩ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻣﻦ "ﻭﻓﻴﺎﺕ" - ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻔﺘﺤﺎﺕ، ﺑﻼ ﺗﺸﺪﻳﺪ.
📝 فهذه ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ الﻛﺘﺐ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻌﺜﺎﺭ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ، ﺿﺒﻄﺖُ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻧُﻘل ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺃﻭ ﻭُﺟﺪ ﺑﺨﻄﻮﻃﻬﻢ.
ﻭﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺒﺤﺴﺐ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﺮﻓﻴﺔ، ﺃﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻦ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻴﻬﺎ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺳﺘﻤﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
🔶🔷🔶 ﺃـ ﻛﺘﺐ الحديث:
🔹١- " المُلَخِّص" ﻷﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ، ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻘﺎﺑﺴﻲ، ﺃﻭ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺑﺴﻲ، (403ﻫـ):
ﻭ"المُلَخِّص" ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﺨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ، ﻛﻤﺎ ﺿﺒﻄﻪ ﻣﺆﻟِّﻔﻪ، ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻤﻮﻃﺄ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺍﻟﺪﺍﻧﻲ: ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨُﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ - ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻘﺎﺑﺴﻲ - ﻳﻘﺮﺃ "ﺍﻟﻤﻠﺨِّﺺ " - ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺨﺎﺀ - ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻓﺎﻋﻼً، ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻧﻪ ﻳُﻠﺨِّﺺ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺎﻟﻚ، ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.ﻭﻓﻴﺎﺕ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ (3/ 321).
🔸 ٢ـ "ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮَﻫَﻢ ﻭﺍﻹﻳﻬﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ" ، ﻷﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ (628ﻫـ).
ﻳﻘﺮﺅﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ""ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮﻫْﻢ" ﺑﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﺎﺀ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ: "ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮَﻫَﻢ" ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐَﻠَﻂ ﻭﺯﻧﺎ ﻭﻣﻌﻨﻰ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﻫْﻢ ﺑﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﺎﺀ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻊ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ.
ﻓﻘﺪ ﺑﻴَّﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﻧﺤﺼﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻣﺮﻳﻦ:
▫ﺍﻷﻭﻝ: "ﻧﻘﻞ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻖ ﺍﻹﺷﺒﻴﻠﻲ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻷﺣﻜﺎم ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ"،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﻫَﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐﻠﻂ.
▫ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: "ﻧﻈﺮﻩ"، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻳﻬﺎﻡ، ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ: ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻭﺍﻹﻳﻬﺎﻣﺎﺕ ﺳﻤَّﻴﻨﺎﻩ
ﻛﺘﺎﺏ "ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮﻫَﻢ ﻭﺍﻹﻳﻬﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ".
ﺍﻧﻈﺮ: ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ (2/ 11 – 15)، ﻭﻣﻘﺪﻣﺔ ﻣﺤﻘﻘﻪ (ﺹ221-223).
🔹٣- المتجر ﺍﻟﺮﺍﺑﺢ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ (ﺕ705ﻫـ):
ﻭﻫﻮ ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﻀﺒﻂ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﻳُﺼﺤﺤﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ: "ﺍﻟﻤُﺘَّﺠَﺮ" ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ "ﺍﺗَّﺠَﺮ". ﻭﻏﻔﻞ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻳُﺴﺘﻌﻤﻞ ﻣﺠﺮﺩﺍ ﻭﻣﺰﻳﺪﺍ،
ﻓﺎﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻣﻨﻪ "ﺗَﺠَﺮَ" ﺛﻼﺛﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻧﺼﺮ ﻭﻛﺘﺐ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﺷﺘُﻖ ﻣﻨﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ "ﺗﺎﺟﺮ". ﻓﺎﻟﻤﺘﺠﺮ ﺍﺳﻢ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ "ﺗَـﺠَﺮ"، ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻗﺘﺒﺲ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻦ
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻣﻦِ ﺍﺗّﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﺬﺍﻙ الذي ﺳِﻴﻖَ ﺇﻟﻴﻪِ ﺍﻟﻤَﺘْﺠَﺮُ ﺍﻟﺮَّﺍﺑِـﺢُ.
ﺍﻧﻈﺮ: ﺩﻳﻮﺍﻥﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻫﺎﻧﺊ (ﺹ: 221)
🔸٤- "ﻫُﺪﻯ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ ﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ".
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺸتهر على الإلسنة "ﻫَﺪْﻱ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ"،
بفتح ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻭﺳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻝ.
ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ: "ﻫُﺪﻯ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ" ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻬﺎﺀ، ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺪﺍﻝ؛ ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ.
▫ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻘﻞ: ﻓﻘﺪ وجد ﺑﺨﻂ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻓﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ: "ﻫُﺪﻯ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ ﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ" ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ.
ﻭﻗﺪ ﻛُﺘﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺳﻨﺔ (851ﻫـ) ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺑﻌﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
▫ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚُ ﺍﻟﻨﻈﺮ: ﻓﺈﻥ "ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ" ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺴﻴﺮُ ﻟﻴﻼً، تقﻮﻝ: ﺳَﺮَﻳْﺖُ ﺳُﺮﻯً، ﺇﺫﺍ ﺳﺮﺕَ ﻟﻴﻼً، ﻭﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻫُﺪﻯً ﻳﻬﺪﻳﻪ، ﻭﻫﺎﺩٍ ﻳُﺮﺷِﺪُﻩ؛ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺳﺎﺭ ﺑﺄﻫﻠﻪ ﻟﻴﻼ ﻭﺁﻧﺲ ﻧﺎﺭﺍ
ﻗﺎﻝ: (ﻟﻌﻠﻲ ﺁﺗﻴﻜُﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻘﺒﺲٍ ﺃﻭ ﺃﺟﺪُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭِ ﻫُﺪﻯ)،
ﺃﻱ: ﺩﻻﻟﺔ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﻠﻠﻨﺎﻩ، ﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺧﺒﺮ ﻫﺎﺩٍ ﻳﻬﺪﻳﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﺎﻥٍ ﻭﻋﻠﻢ ﻧﺘﺒﻴﻨﻪ ﺑﻪ ﻭﻧﻌﺮﻓﻪ. ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ (6 / 2376)، ﻭ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ (18 / 276).
🔹٥- "ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﺤﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ" ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ أيضا:
ﻛﺬﻟﻚ ﺳﻤﺎﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻛﺎﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ (2/ 73)، ﻭ(9/ 348)، ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﻔﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ (1/ 102)، ﻭ(2/ 99)، ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، وﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ.
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ على ﺃن ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ، يقرؤه "تلخيص الحبير" ﻭﺃُﺛﺒﺖ في ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﺒﻌﺎﺕ ﺑﻞ ﻭﻣﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﺓ.
❎ ﻭﻫﻮ ﺧﻄﺄ، لأﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺮ ﻭﺻﻒ ﻟﻠﺘﻠﺨﻴﺺ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻤﺆﻟِّﻔﻪ.
▫ﻭﻣﻌﻨﻰ " ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﺤﺒﻴﺮ" ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻮَّﺩ، ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﺛﻮﺏ ٌ ﺣَﺒِﻴﺮٌ ﺃﻱ: ﺟﺪﻳﺪٌ ﺣَﺴَﻦ. ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺍﻟﺤِﺒﺮ ﺣِﺒﺮﺍً ﻷﻧﻪ ﻣُﺰَﻳِّﻦ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣُﺤَﺴِّﻦ ﻟﻠﻘِﺮﻃﺎﺱ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺣَﺒْﻚ ﺃﻭ ﻛﻼﻡ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺣَﺒَﺮَ ﺣَﺒْﺮًﺍ، ﻭﺣُﺒِّﺮ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻄُﻔﻴﻞ ﺍﻟﻐَﻨَﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ:
ﻣﺤﺒِّﺮ؛ ﻟﺘﺤﺴﻴﻨﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻛﻌﺐ ﺍﻟﺤَﺒْﺮ ﻛﺄﻧﻪ: ﻣﻦ ﺗﺤﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻪ، ﻭﺳﻬﻢ ﻣﺤﺒَّﺮ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺒَﺮْﻱ. ﺍﻧﻈﺮ: ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ (2/ 127)، ﻭﺍﻟﻤﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻋﻈﻢ (3/315)، ﻭﺍﻟﺰﺍﻫﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ (2/ 201).
🔺🔺ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺑـﺨﻄﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻫﻮ "ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﻲ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ"، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻭﺍﻟﺪﺭﺭ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ (2/666):
"ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ"، ﻓﻬﻮ ﺃﺭﺟﺢ.
🔷🔶🔷ﺏ ـ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ:
🔸1- "ﺍﻟﻤﻨﻔﺮِﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮُﺣﺪﺍﻥ" ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ (ﺕ261ﻫـ):
ﻳﻘﺮﺅﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﺎﺑﺔ "ﺍﻟﻮِﺣﺪﺍﻥ" ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻮﺍﻭ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﻮُﺣﺪﺍﻥ ﺑﻀﻤﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻼ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﺭﻱ: ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻮﺍﻭ ، ﻭﺳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ، ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ. ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﺰﻫﺔ (ﺹ 509).
🔳 ﻓﺎﺋﺪﺗﺎﻥ:
▫ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺳُﻤﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﻨﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮُﺣﺪﺍﻥ ﻷﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ:
ﺃـ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻦ ﺭﺍﻭ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﻨﻔﺮﺩﺍﺕ: ﻛﺄُﻧﻴﺴﺔ ﻋﻤﺔ ﺧﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮﻩ.. مع العلم أن الأصل أن يقال: المنفرد عنهن.
ﺏ ـ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﺍﻭ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻮُﺣﺪﺍﻥ: ﻛﺎﻟﺼﻨﺎﺑﺢ ﺑﻦ ﺍﻷﻋﺴﺮ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ.
▫ﺍلفائدة الثاﻧﻴﺔ: ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻤﺼﻄﻠﺢ "ﺍﻟﻮُﺣﺪﺍﻥ" ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻨَّﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻫﻮ: ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻪ: ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺇﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﺍﺣﺪ.
ﻭﻫﻢ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ،
ﻭﺻﻨَّﻒ ﻓﻴﻪ: ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣُﻄﻴَّﻦ، ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.
🔺ﻓﻠﻌﻞ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺘﺄﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻋﻨﻪ، ﺃﻭ ﻣﻤﻦ ﻧﺴﺦ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.
🔸2- "ﺗﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﻤﻦ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﺨﻀﺮﻡ"
ﻟﺴﺒﻂ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺠﻤﻲ (841ﻫـ):
ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻗﻮﻟﻪ: "الﻣﻌﻠﻢ"، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﺑﺨﻂ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﺑﻦ ﺯُﺭﻳﻖ (900ﻫـ):"الﻣﻌَﻠّﻢ" ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻼﻡ، ﻓﺎﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﻣﺎ ﻳُﺸﻜﻞ.
🔅ﻭﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻛﻠﻬﺎ: "الﻣُﻌَﻠَّﻢ" ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻼﻡ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ "ﻣﺨﻀﺮﻡ" ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺿﺒﻂها.
ﻭﻳُﺮﺟَّﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﻟﻸﻣﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ، وﻫﻤﺎ: -
▫ ﺿﺒﻂ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ.
▫ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻗﺮﻳﻨﺘﻲ ﺍﻟﺴﺠﻌﺔ.
🔅ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜوﻥ: " ﺗﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤُﻌْﻠَﻢ" - ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻣﺨﻔﻔﺔ-، ﺃﻱ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻠﻰ ﺑﻌﻼﻣﺔ ﺗُﻤيزه ﻋﻦ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪ لما عنده من الﺤﺮﺻ والذكاء ﻭالرغبة ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ.
ﻓﻬﻮ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: "قدحٌ ﻣُﻌْﻠَﻢ"، ﻛﻤُﻜْﺮَﻡ ﺃﻱ: ﻓﻴﻪ ﻋﻼﻣﺔ،
ﻗﺎﻝ ﻋﻨﺘﺮﺓ:
ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻣِﻦَ ﺍﻟـﻤُﺪَﺍﻣَﺔِ ﺑَﻌْﺪَﻣَﺎ .. ﺭَﻛَﺪَ ﺍﻟـﻬَﻮَﺍﺟِﺮُ ﺑِﺎﻟـﻤَﺸُﻮﻑِ ﺍﻟـﻤُﻌْﻠَﻢِ
ﻭﺍﻟﻤﺸﻮﻑ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ، وﻘﻴﻞ: ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﺄﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺸﺒﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ.
اﻧﻈﺮ: ﺗﺎﺝ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ (33 / 137)، ﻭﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺎت ﻟﻠﺰﻭﺯﻧﻲ (ﺹ255).
🔰ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻴﺔ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.
✏ كتبه: عبدالباري بن حماد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق